أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل عن وفد إيران المفاوض، بإنشاء آلية مراقبة لإدراج إيران رسمياً في معادلات الأمن اللبناني. وأوضح الوفد أن فرق العمل المعنية بالملف النووي والعقوبات ستبدأ عملها بعد تنفيذ المادة 13 من مذكرة التفاهم.
تفاصيل آلية المراقبة
تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز التعاون بين إيران ولبنان على الصعيد الأمني، حيث تهدف الآلية إلى ضمان إدراج إيران بشكل رسمي في المعادلات الأمنية اللبنانية. ولم يكشف الوفد عن مزيد من التفاصيل حول طبيعة الآلية أو الجدول الزمني لتنفيذها.
الملف النووي والعقوبات
أشار الوفد إلى أن فرق العمل الخاصة بالملف النووي والعقوبات ستباشر مهامها فور تنفيذ المادة 13 من مذكرة التفاهم. وتنص هذه المادة على التزامات متبادلة بين الطرفين لم يتم الكشف عنها بالكامل. ويعتبر هذا التطور مؤشراً على تقدم المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى بشأن برنامجها النووي.
ردود فعل دولية
لم تصدر بعد تعليقات رسمية من الحكومة اللبنانية أو الأطراف الدولية المعنية، لكن مراقبين يرون أن هذه الآلية قد تسهم في تغيير ديناميكيات الأمن في لبنان والمنطقة. وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة، خاصة مع استمرار العمليات الإسرائيلية في جنوب لبنان ورفض إسرائيل الانسحاب من المناطق المحتلة.
يذكر أن ترامب كان قد انتقد إسرائيل مؤخراً بسبب عملياتها في لبنان، بينما ربطت إيران استكمال الاتفاق مع واشنطن بوقف الحرب في لبنان. ولا تزال جهود الوساطة الدولية مستمرة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.



