أكد الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية أن مجلة الأزهر الشريف تأسست بهدف الدفاع عن الشريعة الإسلامية وتقديم رؤية سليمة لقضايا الوطن. وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «العاشرة» على قناة «إكسترا نيوز» أن العدد الأول من المجلة صدر في شهر المحرم عام 1349 هجريًا الموافق 1931 ميلاديًا تحت اسم «نور الإسلام»، قبل أن يتغير اسمها بعد خمس سنوات إلى «مجلة الأزهر الشريف».
ظروف الإصدار والأهداف
وأشار مفتي الجمهورية إلى أن إصدار المجلة جاء في ظل ساحة فكرية كانت تعج بتيارات متعددة، بعضها يقدم المعرفة وبعضها يتعارض مع الفكر الإسلامي، إضافة إلى تيارات تناولت قضايا وطنية وفكرية. ورأى الأزهر ضرورة أن يكون له منبر يعبر عنه للدفاع عن الشريعة وتقرير حقائق الدين على الوجه الصحيح، وإبراز رؤية سليمة لقضايا الوطن.
اقتراح إصدار المجلة ودورها التنويري
وتابع مفتي الجمهورية قائلاً: «المستشار عبد العزيز ضيف محمد تقدم باقتراح إصدار مجلة إسلامية تسهم في تنوير المسلمين وربطهم بقضايا أمتهم وواقعهم». وأضاف أن المجلة اتسمت بالواقعية في تناول القضايا، حيث تصدت لقضايا الوطن والأمة بروح علمية ميسرة، مستخدمة لغة واضحة وسهلة تتفق مع العقل والمنطق وتتجاوب مع طبيعة العاطفة وروح الحياة.
دور المجلة في العصر الحديث
وتستمر مجلة الأزهر الشريف في أداء دورها التنويري والدفاعي عن الشريعة الإسلامية، معتمدة على رؤية علمية رصينة تساهم في معالجة القضايا الفكرية والوطنية المعاصرة.



