اجتماع السيسي مع ربيع والدجيشي لمتابعة مشروعات التصنيع البحري
اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمتابعة مستجدات تجهيز مصنعي الفايبر جلاس في شركة قناة السويس للقوارب الحديثة.
وصرح السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطلع على معدلات الملاحة في عبور قناة السويس خلال العام المالي 2025-2026، بالإضافة إلى معدلات الإنجاز والجدول الزمني لتدشين الوحدات البحرية الجديدة.
توطين صناعة الوحدات البحرية وتلبية الاحتياجات الوطنية
أكد الرئيس السيسي ضرورة مواصلة العمل على توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية الاحتياجات الوطنية داخل القناة والموانئ المصرية، وخدمة قطاعات النقل النهري، والانفتاح على الأسواق الخارجية للتصدير بالشراكة مع القطاع الخاص. كما وجه بالالتزام بأعلى معايير الجودة، ومراعاة الإطار الزمني المحدد لإنهاء الأعمال، مع تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية.
مستجدات مصنعي الفايبر جلاس وبناء القوارب
تابع الرئيس السيسي مستجدات أعمال تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، بالشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر. واطلع على أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، والتي شملت الانتهاء من بناء بدن 3 لنشات رحلات لخدمة السياحة البحرية والنيلية.
كما استعرض الاجتماع الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من 12 سفينة صيد أعالي البحار من طراز «رزق»، وفق أحدث التكنولوجيا العالمية. وتابع الرئيس مستجدات تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكباً للعمل لصالح محافظة القاهرة، بالإضافة إلى تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز «عزم» بقوة شد 90 طناً.
التأكيد على معايير الجودة والأمان
شدد الرئيس السيسي على ضرورة الالتزام بكل معايير الجودة والأمان في جميع المشروعات البحرية، مؤكداً أن الالتزام بالجدول الزمني والمعايير الفنية يعزز من قدرة مصر على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.



