مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار القاهرة يرفع الطاقة الاستيعابية إلى 60 مليون راكب
أعلن الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، أن مشروع إنشاء مبنى الركاب الجديد بمطار القاهرة الدولي، والمقرر تنفيذه خلال الفترة المقبلة، يُعد من أبرز مشروعات الوزارة، ويستهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 60 مليون راكب سنويًا، مع تطبيق أحدث النظم التشغيلية والتكنولوجية، بما يعزز تجربة السفر ويرسخ مكانة المطار كمركز إقليمي محوري لحركة النقل الجوي.
التوسع في الطاقة النظيفة والوقود المستدام بالمطارات المصرية
أضاف الدكتور سامح الحفني، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بملف الاستدامة البيئية في قطاع الطيران، موضحًا أنه يجري استخدام الطاقة الشمسية في بعض المطارات المصرية، وفي مقدمتها مطارا القاهرة والإسكندرية، مع دراسة تعميم التجربة على باقي المطارات، بما يسهم في خفض الانبعاثات الكربونية وتحسين كفاءة التشغيل.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل أيضًا على دعم توجه الدولة نحو تنويع مصادر الطاقة النظيفة، والتوسع في استخدام وقود الطيران المستدام (SAF)، إلى جانب دراسة إنشاء مصنع لإنتاج هذا الوقود محليًا بالتعاون مع الوزارات المعنية، بما يعزز قدرة مصر على تحقيق تقدم في صناعة الطيران المدني، ويقلل الاعتماد على الوقود التقليدي، ويدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر، خاصة في ظل تصدر التحديات البيئية أولويات صناعة الطيران عالميًا والسعي إلى تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.
التزام بمعايير الجودة والسلامة المهنية
كان الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني شدد على ضرورة الالتزام بتطبيق معايير الجودة والاستدامة والسلامة المهنية بجميع المطارات المصرية للحد من الشكاوى، وبذل الجهد لتقديم خدمات متنوعة ومتميزة لرواد المطارات المصرية بشكل عام ورواد المطارات السياحية بشكل خاص.



