مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، يزداد استخدام تكييف السيارة دون الانتباه للمخاطر الصحية المحتملة، والتي قد تصل إلى الوفاة في حالة واحدة، مما يستدعي الحذر واتباع طرق الاستخدام السليم لتجنب أي مضاعفات.
حالة واحدة قد تؤدي إلى الوفاة
قد يفضل البعض الجلوس في السيارة مع تشغيل التكييف دون تشغيل المحرك، لكن هذا الأمر خطير للغاية. ينبعث من عادم السيارة غازا ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون، وهما غازان قد يقتلان شخصًا بالغًا خلال 30 دقيقة فقط، وفقًا لتقرير نشره موقع تايمز أوف إنديا.
يتسبب البقاء في سيارة مغلقة مع تشغيل التكييف في استنشاق ثاني أكسيد الكربون نتيجة عدم وجود هواء نقي، لذا يجب تجنب هذه العادة تمامًا، والأفضل تشغيل التكييف أثناء السير لتفادي أي اختناق.
نصائح مهمة عند تشغيل التكييف
يجب الابتعاد عن تشغيل التكييف والسيارة لا تعمل، وفي حالة الاضطرار لذلك، ينبغي فتح النوافذ من فترة لأخرى لتجديد الهواء أو النزول من السيارة بعد 30 دقيقة. يفضل أيضًا فتح نوافذ السيارة لبضع دقائق قبل تشغيل المكيف لطرد الهواء الساخن، والتأكد من تنظيف فلاتر الهواء بانتظام، وفحص المكيف دوريًا لدى ميكانيكي مختص.
استخدم وضع إعادة تدوير الهواء عند القيادة في مناطق مزدحمة أو ذات عوادم كثيفة للحفاظ على الهواء النظيف داخل السيارة، وافتح النوافذ قليلاً من وقت لآخر لدخول الهواء النقي.



