نائب وزير الصحة: توفير وسائل تنظيم الأسرة مجانا وتركيبها بشكل آمن
نائب وزير الصحة: وسائل تنظيم الأسرة مجانا وآمنة

أعلنت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، عن انخفاض معدل الإنجاب الكلي للمرأة المصرية من 2.54 إلى 2.33، مما يعني أن كل 10 سيدات كنّ ينجبن حوالي 25 طفلاً أصبحن الآن ينجبن حوالي 23 طفلاً.

تحول في سياسة التعامل مع الملف السكاني

وأوضحت الألفي، خلال مداخلة في برنامج «ستوديو إكسترا» على قناة إكسترا نيوز، أن البرنامج الكامل للدولة للتعامل مع الملف السكاني تغير تماماً، من مجرد الدعوة إلى تقليل عدد المواليد إلى التركيز على تنظيم الفترات بين الأطفال. وأضافت: «لم نعد نقول فقط اثنين كفاية أو ثلاثة وبس، لأن هذا كان يُفهم أحياناً على أنه تدخل مباشر في قرار الأسرة، لكن الآن نركز على أن تكون هناك فواصل مناسبة بين الأطفال، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 سنوات، حفاظاً على صحة الطفل والأم».

وشددت على أن العلم أثبت أن تقارب الفترات بين الولادات، خصوصاً أقل من عامين، يزيد من مخاطر صحية عديدة، مثل التوحد والسمنة وضعف التحصيل الدراسي، ويرفع نسب وفيات حديثي الولادة بنحو 25%، كما يرفع مخاطر على صحة الأمهات بنحو 30%.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

هدف الوصول إلى 2.1 طفل بحلول 2027

وأكدت الألفي أن دور الدولة يتمثل في توفير وسائل تنظيم الأسرة مجاناً، وضمان تركيبها بشكل آمن، وتقديم المشورة والتدريب والمتابعة المستمرة. وأشارت إلى أن الدولة تستهدف الوصول إلى معدل 2.1 طفل لكل سيدة بحلول عام 2027، وهناك خطوات ما زالت مطلوبة خلال الفترة المقبلة لتحقيق هذا الهدف.

واختتمت بالقول: «أظهر مسح الأسرة المصرية في عام 2025 أننا وصلنا بالفعل إلى هذا الرقم أو أقل منه في بعض المناطق، خاصة الحضر في بعض محافظات بحري، حيث انخفض المعدل إلى ما بين 1.6 و1.7».

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي