واشنطن تسحب 28 طائرة تزويد وقود من قاعدة بن غوريون
سحب 28 طائرة تزويد وقود من قاعدة بن غوريون

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن سحب 28 طائرة تزويد وقود من قاعدة حتسريم الجوية في إسرائيل، والمعروفة بقاعدة بن غوريون. تأتي هذه الخطوة في إطار إعادة توزيع الأصول العسكرية الأمريكية لتعزيز الجاهزية العملياتية.

تفاصيل عملية السحب

أوضح مسؤولون أمريكيون أن الطائرات المسحوبة هي من طراز KC-135 Stratotanker، وهي طائرات تزويد وقود جوي تستخدم لدعم العمليات الجوية. تم نقل هذه الطائرات إلى قاعدة جوية أخرى في أوروبا، دون تحديد الموقع الدقيق لأسباب أمنية.

الأسباب والتداعيات

ذكرت مصادر في البنتاغون أن هذا النقل يأتي كجزء من مراجعة دورية للانتشار العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط. وأشارت إلى أن القرار لا يعكس تغيراً في العلاقات الاستراتيجية مع إسرائيل، بل يهدف إلى تحسين المرونة التشغيلية للقوات الجوية الأمريكية.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

من جانبه، قال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي: "هذه الخطوة تهدف إلى ضمان أفضل توزيع لمواردنا لدعم المهام العالمية. لا يؤثر هذا على التزاماتنا الأمنية تجاه إسرائيل".

السياق الإقليمي

تأتي عملية السحب في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة، خاصة مع استمرار المفاوضات النووية مع إيران. ويؤكد المحللون أن إعادة تموضع طائرات التزويد بالوقود قد تكون جزءاً من استراتيجية أوسع لتعزيز الوجود الجوي الأمريكي في أوروبا لمواجهة التحديات الروسية.

يشار إلى أن قاعدة حتسريم الجوية تستضيف منذ سنوات وحدات أمريكية لتزويد الوقود، وتعتبر مركزاً حيوياً لدعم العمليات الجوية في الشرق الأوسط وأفغانستان.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي