واصل مركز بحوث الصحراء، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متابعة حصاد محصول الشعير في القرى التابعة لمركزي الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات السيد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمواصلة جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء.
أهمية الشعير كأحد المحاصيل الاستراتيجية
أكد الدكتور حسام شوقي، رئيس المركز، أن الشعير يُعد أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تراهن عليها الدولة في المناطق الصحراوية، وخاصةً سيناء. وأوضح أن التوسع في زراعته يأتي ضمن استراتيجية وزارة الزراعة لتحويل سيناء إلى سلة غذاء. وأشار شوقي إلى أن تكاتف الجهود بين الباحثين والمزارعين هو الضمانة الحقيقية لاستدامة التنمية الزراعية، مما يحقق الأمن الغذائي ويخدم استراتيجية المركز لإحداث التنمية المستدامة في البيئات الصحراوية.
متابعة أعمال الحصاد
من جانبه، وجه الدكتور محمد عزت، نائب رئيس المركز للمشروعات والمشرف على المحطات البحثية، فريق العمل بمحطة بحوث شمال سيناء بالشيخ زويد إلى أهمية التواجد الميداني المستمر مع المزارعين، وتقديم الدعم الفني والإرشادي لهم أولاً بأول. وأشاد بالجهود المبذولة من قبل المزارعين، مع التأكيد على ضرورة مواصلة المرور على الحقول ومتابعة أعمال الحصاد، وتكثيف الندوات والأنشطة الإرشادية لتوعية المزارعين بأفضل الممارسات الزراعية لتحقيق أقصى إنتاجية والحفاظ على جودة المحصول.
دعم المزارعين بتقاوي الشعير
وفي سياق متصل، أفاد الدكتور حسام عبد العال، رئيس برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة، أن المركز خلال العام الحالي قام بتقديم الدعم لحوالي 350 مزارعًا بتقاوي الشعير المطري بالمجان، أصناف جيزة 125 و126، بواقع فدان لكل مزارع. ويهدف ذلك إلى تشجيع التوسع في الزراعات الملائمة لطبيعة التربة والمناخ، وتوفير مصدر دخل مستدام للأسر السيناوية. وأضاف أن الموسم الحالي شهد صمود محصول الشعير أمام عدد من التحديات التي واجهت المزارعين، أبرزها نقص الأسمدة والتغيرات المناخية، إلا أن الجهود المبذولة أسفرت عن ظهور ملامح واضحة للتنمية الزراعية على أرض سيناء، وتحويل مساحات واسعة إلى اللون الأصفر مع بدء الحصاد.
مناطق متابعة الحصاد
من جهته، أشار الدكتور محمد بلال، رئيس محطة بحوث شمال سيناء، إلى أن الشعير هو من أكثر المحاصيل زراعةً في مناطق شمال سيناء، حيث يتوارث الأهالي زراعته في كافة مناطق المحافظة. وأوضح أن المناطق التي تم متابعة إنتاج وحصاد الشعير بها هذا العام هي قرى وتجمعات: قبر عمير، الشلاق، التومة، الغراء، أبو العراج، الظهير، الجورة، المهدية، وشيبانة، وذلك في نطاق مركزي الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء.
وجاء ذلك بحضور الدكتور تامر حسن، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، وعدد من الباحثين والمهندسين الزراعيين والمزارعين بالمنطقة.



