مستجدات جهود الأمن الغذائي وضبط الأسواق في مصر
جهود الأمن الغذائي وضبط الأسواق في مصر

تتابع القيادة السياسية في مصر عن كثب وضع منظومة الأمن الغذائي، بما في ذلك إنتاج وتوزيع السلع الاستراتيجية، لضمان وجود مخزون آمن لمدد زمنية مطمئنة، مما يسهم في ضبط الأسواق وتوازن الأسعار، خاصة في ظل الأحداث الإقليمية الراهنة.

افتتاح مشروع الدلتا الجديدة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الساعات الماضية، افتتاح مشروع الدلتا الجديدة بمحور الشيخ زايد في محافظة الجيزة. وأكد الرئيس أن هذا الإنجاز تحقق بفضل الله وجهود الشعب المصري، داعيًا المواطنين إلى الفخر بهذا المشروع الذي واجه تحديات كبيرة تم التغلب عليها. ويشارك في المشروع 150 شركة في الإنتاج الزراعي فقط، بالإضافة إلى مئات الشركات في الأنشطة الأخرى، مع تضافر جهود جميع جهات الدولة ومشاركة فاعلة من القطاع الخاص.

تكلفة المشروع

أشار الرئيس السيسي إلى أن تكلفة مشروع الدلتا الجديدة بلغت نحو 800 مليار جنيه، بمتوسط تكلفة تتراوح بين 350 و400 ألف جنيه لكل فدان. كما تم إنشاء طرق جديدة بأطوال تصل إلى 12 ألف كيلومتر. وفيما يتعلق بتوفير المياه، تم تجميع مياه الصرف الزراعي من أراضي الدلتا ومعالجتها معالجة ثلاثية، ثم إنشاء مسارين بطول 150 كيلومترًا لكل منهما، ونقل المياه عكس الميل الجغرافي الطبيعي عبر 19 محطة رفع رئيسية لزراعة 2.2 مليون فدان. كما تم إنشاء محطات كهرباء بطاقة إجمالية حوالي 2000 ميجاوات.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تطوير قطاع الزراعة

شدد الرئيس على أن الرؤية الاستراتيجية للمشروع تقوم على تحقيق التكامل بين الأراضي الزراعية القديمة والجديدة، بحيث تنتج الأراضي الطينية في الوادي والدلتا المحاصيل التقليدية مثل القمح والذرة، بينما تركز الأراضي الجديدة على محاصيل ذات جودة عالية في الأراضي الصحراوية مثل البنجر. وأكد أن المشروع يوفر نحو مليوني فرصة عمل مستدامة، مع دور محوري للقطاع الخاص في الزراعة.

وأوضح الرئيس صعوبة تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المحاصيل بسبب الاعتبارات المناخية والمائية، مشيرًا إلى أن مصر تستورد سنويًا ما بين 14 و17 مليون طن من الأعلاف، بالإضافة إلى واردات القمح. وأكد أن تحقيق التنمية عملية مستمرة، مع الإشارة إلى مشروعات أخرى في المنيا وبني سويف وكوم أمبو وتوشكى وشرق العوينات وسيناء.

اجتماع الأمن الغذائي

اجتمع الرئيس السيسي مؤخرًا مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق، والعقيد الدكتور بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة. تناول الاجتماع وضع منظومة الأمن الغذائي، بما في ذلك إنتاج وتوزيع السلع الاستراتيجية، لضمان مخزون آمن ومواجهة تأثيرات الأحداث الإقليمية على سلاسل الإمداد.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي

أشار وزير التموين إلى أن أرصدة السلع الأساسية مثل القمح والأرز والسكر والزيت والمكرونة واللحوم في مستويات مطمئنة للغاية. كما تطرق الاجتماع إلى رغيف الخبز المدعم، ووضع المخابز، وبطاقات التموين، وأداء هيئة سلامة الغذاء.

خطط توريد القمح

استعرض وزير الزراعة استعدادات الموسم الجديد لتوريد القمح المحلي، بهدف تحقيق نحو خمسة ملايين طن خلال موسم الحصاد الحالي، مما يسهم في تضييق الفجوة الاستيرادية. وتمت مناقشة خطط التوريد بدءًا من 15 أبريل وحتى 15 أغسطس، مع زيادة سعر توريد القمح إلى 2500 جنيه للأردب، مع صرف فوري للمزارعين.

تناول الاجتماع أيضًا قطاع صناعة الدواجن وجهود مجابهة غلاء الأسعار، حيث استعرض المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر آليات تطوير البورصة السلعية لتحقيق الشفافية في التسعير والحد من الممارسات الاحتكارية. كما نوقشت إجراءات حوكمة توزيع الأسمدة المدعمة وتشجيع التكنولوجيا الحديثة.

توجيهات رئاسية

أكد الرئيس على أهمية العمل برؤية موحدة لتعظيم الاستفادة من الإمكانات وتحسين جودة الخدمات وتعزيز كفاءة الأسواق. وشدد على ضرورة استخدام كل آليات ضبط السوق والأسعار لتفادي الغلاء والمضاربات، مع تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية في تجارة التجزئة، والتوسع في الإنتاجية الزراعية وتحسين جودة المحاصيل.

وجه الرئيس بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي وتعزيزه، ومواصلة تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الزراعية والثروة الحيوانية والداجنة، مع تحديث السلالات الزراعية. كما تابع تطورات تفعيل البورصة السلعية ودورها في الأمن الغذائي، مؤكدًا أهمية الإسراع في تفعيلها واستخدام مصر كمركز لوجستي إقليمي لتجارة السلع الاستراتيجية.

افتتاح مدينة مستقبل مصر الصناعية

شهد الرئيس السيسي افتتاح المرحلة الأولى من مدينة مستقبل مصر الصناعية المتخصصة في التصنيع الزراعي. وألقى العقيد الدكتور بهاء الغنام كلمة استعرض فيها أهداف الجهاز، منها استصلاح 4.5 مليون فدان، وإضافة 800 ألف فدان بحلول سبتمبر 2025، ليصل إجمالي الأراضي القابلة للزراعة إلى 13.5 مليون فدان بحلول 2027، مما يعزز الأمن الغذائي ويقلل فاتورة الاستيراد التي تبلغ 20 مليار دولار سنويًا.

كما تطرق إلى تطوير الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، والتعدين، وطرح 30% من أسهم الشركات التابعة في البورصة. ويبلغ حجم أعمال الشركات التابعة للجهاز نحو 100 مليار جنيه سنويًا في مجالات النقل وتوزيع الكهرباء والميكنة الزراعية والبتروكيماويات والمقاولات. كما تم استعراض نشاط الجهاز في الطاقة المتجددة والتحول الرقمي، وإنشاء صوامع الغلال ومجمع ثلاجات ومصنع للمجففات وآخر للأعلاف.