استعدادات شاملة لاستقبال المصابين الفلسطينيين
قال أحمد نبيل، مراسل قناة «إكسترا نيوز»، من معبر رفح، إن المشهد عند معبر رفح البري من الجانب المصري يعكس حجم الجهود المستمرة التي تبذلها السلطات المصرية المختلفة، موضحًا وجود استعدادات كاملة لاستقبال دفعات جديدة من المرضى والمصابين الفلسطينيين ومرافقيهم القادمين من قطاع غزة.
إجراءات صحية دقيقة ونقل الحالات إلى المستشفيات
أضاف نبيل خلال مداخلة مع الإعلامية هبة فهمي، على قناة «إكسترا نيوز»، أن مختلف الجهات المعنية تشارك في هذه العملية، وعلى رأسها هيئة الإسعاف المصرية، التي دفعت بعدد من سيارات الإسعاف المجهزة لاستقبال الحالات المختلفة. تبدأ الإجراءات بالفحص الصحي والحجر الوقائي والتأكد من خلو القادمين من الأمراض المعدية، حفاظًا على سلامتهم وسلامة المجتمع المضيف، قبل نقلهم إلى المستشفيات المصرية وفقًا لحالاتهم الصحية وتاريخهم المرضي.
أوضح أنه وفقًا لوزارة الصحة المصرية، شارك ما يقرب من 150 مستشفى في تقديم الرعاية الطبية للمصابين والمرضى الفلسطينيين منذ اندلاع الأزمة في عام 2023، وأسهم نحو 12 ألف طبيب في تقديم الخدمات العلاجية عبر 8 محافظات مصرية استقبلت المرضى القادمين من قطاع غزة.
عودة المتعافين إلى غزة
أشار نبيل إلى أنه في المقابل، وبعد انتهاء رحلة العلاج، تتواصل الجهود الإنسانية من خلال تسهيل عودة المتعافين إلى قطاع غزة. ففي الساعات الأولى من صباح اليوم، جرى تفويج دفعة جديدة من العائدين الفلسطينيين الذين استكملوا مراحل العلاج داخل مصر، سواء من مصابي الحرب أو من أصحاب الأمراض المزمنة، مع اهتمام خاص بالأطفال وكبار السن.
قافلة مساعدات جديدة رغم التحديات
تابع نبيل: «فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، فما زالت عملية إدخالها تواجه تحديات كبيرة على الجانب الفلسطيني، ومع ذلك، نجح الهلال الأحمر المصري، من خلال فرق المتطوعين التابعة له، في تسيير قافلة جديدة تضم 2942 طنًا من المساعدات الإنسانية».



