زيارة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى القاهرة
أكدت سلسبيل سليم، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية من القاهرة، أن العاصمة المصرية شهدت زيارة مهمة للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في توقيت بالغ التعقيد. وأوضحت أن الزيارة استهدفت بحث سبل تعزيز التباحث والتعاون المشترك بشأن القضايا والملفات المرتبطة باللاجئين.
وأضافت سليم، في مداخلة مع الإعلامي أحمد أبو زيد عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، ثمّن خلال اللقاء الدور المحوري الذي تقوم به مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين باعتبارها شريكًا أساسيًا في اللجنة المشتركة للهجرة واللجوء، من خلال تقديم خدمات الدعم والتعليم والصحة.
قانون لجوء الأجانب: خطوة تاريخية
وتابعت المراسلة أن الوزير تحدث عن صدور قانون لجوء الأجانب، مؤكدًا أنه يمثل خطوة تاريخية في مسيرة الدولة المصرية، باعتباره أول قانون وطني متكامل يتناول احتياجات اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر، بما يتوافق مع التزامات مصر الإقليمية والدولية.
وأشارت إلى أن وزير الخارجية تطرق كذلك إلى الأعباء الكبيرة التي تتحملها الدولة المصرية نتيجة استقبال أعداد كبيرة وملايين من اللاجئين والمهاجرين، مع الاستمرار في تقديم مختلف أوجه الدعم والخدمات لهم على قدم المساواة مع المواطنين المصريين، مع التأكيد في الوقت ذاته على أهمية تقنين أوضاعهم وفقاً للقوانين الوطنية ذات الصلة.
لقاء مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام
ولفتت سليم إلى أن القاهرة شهدت أيضًا لقاءً مهمًا جمع وزير الخارجية المصري بالمبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، وذلك ضمن المشاورات المتواصلة بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأوضحت أن تطورات الأوضاع في قطاع غزة تصدرت جدول أعمال المباحثات، حيث شدد وزير الخارجية على أهمية استكمال وتنفيذ استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والانتقال إلى المرحلة الثانية منها.
وتأتي هذه المباحثات في إطار الجهود المصرية المستمرة لدعم القضية الفلسطينية وتعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين لمواجهة التحديات الإنسانية في المنطقة.



