أعلنت اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، بالتعاون مع مؤسسة بنك الشفاء المصري، عن حصاد قافلة طبية شاملة نظمتها في مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية خلال يومي 24 و25 يونيو 2026. أسفرت القافلة عن الكشف على 1627 مواطناً، وتحويل 33 حالة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لاستكمال العلاج.
تفاصيل الخدمات الطبية المقدمة
أوضحت الدكتورة نجلاء عبد المنعم، رئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات، أن القافلة ضمت تخصصات طبية متعددة، شملت تخصص الرمد. تم الكشف على 532 حالة في تخصص الرمد، وصرف 360 نظارة طبية، وتحديد 76 حالة لإجراء عمليات رمد مجانية. كما تم الكشف على 1095 حالة في مختلف التخصصات الطبية الأخرى، وصرف الأدوية اللازمة.
دور القافلة في تخفيف الأعباء
أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بجهود اللجنة في تنفيذ القوافل الطبية بمحافظات الجمهورية، مؤكداً أن هذه الخدمات تسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين، خاصة الفئات الأولى بالرعاية. وثمن التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وفي مقدمتها بنك الشفاء المصري.
تحويل الحالات الحرجة
أشارت الدكتورة نجلاء إلى أنه جرى تحويل 33 حالة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لإجراء التدخلات الجراحية أو الرعاية الطبية المتخصصة، مع متابعة حالتهم بالتنسيق مع الجهات المعنية. وأكدت استمرار المتابعة لضمان استكمال العلاج.
دعم محافظ القليوبية
نوهت رئيس اللجنة إلى الدعم الذي حظيت به القافلة من القيادات التنفيذية بالمحافظة. وأشاد الدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، بالجهود المبذولة، مؤكداً حرص المحافظة على تعزيز التعاون مع اللجنة لتنظيم المزيد من القوافل الطبية والمبادرات الصحية.
شراكة ناجحة مع المجتمع المدني
أعربت الدكتورة نجلاء عن تقديرها لمؤسسة بنك الشفاء المصري، ووصفت التعاون بأنه نموذج ناجح للشراكة بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني. ووجهت الشكر للأجهزة التنفيذية بالمحافظة ومديرية الشؤون الصحية والوحدات الصحية على الدعم اللوجستي.
خطط مستقبلية
أكدت اللجنة استمرار تنفيذ المزيد من القوافل الطبية المتخصصة بمحافظة القليوبية خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق الكامل مع الأجهزة التنفيذية، بهدف تعزيز مظلة الحماية الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.



