أفادت هيئة البث الإسرائيلية، مساء الخميس 25 يونيو 2026، بأن تل أبيب أبلغت الجانب اللبناني اكتمال بناء المنطقة الأمنية جنوبي لبنان، ووصول القوات الإسرائيلية إلى جميع المواقع المحددة سلفًا. جاء ذلك في نبأ عاجل نقلته قناة «القاهرة الإخبارية».
الموقف الإسرائيلي من الانسحاب
أوضحت هيئة البث أن إسرائيل لا تنوي الانسحاب من الخط الأصفر وقلعة الشقيف، لكنها تدرس إمكانية الانسحاب من مناطق أخرى. ولم تقدم تفاصيل إضافية حول الجدول الزمني أو المناطق المشمولة بالدراسة.
الشرط الإيراني للاتفاق مع أمريكا
في سياق متصل، نقل مصدر إيراني مقرب من فريق التفاوض أن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان يُعتبر شرطًا أساسيًا للتوصل إلى اتفاق نهائي بين طهران وواشنطن. وأكد المصدر أن أي اتفاق مرتقب يجب أن يتضمن انسحابًا إسرائيليًا كاملاً من الأراضي اللبنانية.
تداعيات إقليمية
تأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، حيث ترتبط ملفات لبنان وإيران واليمن بمفاوضات إقليمية أوسع. وتعتبر المنطقة الأمنية التي أقامتها إسرائيل جنوب لبنان نقطة خلاف رئيسية بين الأطراف المعنية.



