مصر وعمان تؤكدان ضرورة ضمان حرية الملاحة في هرمز دون رسوم
مصر وعمان: حرية الملاحة بهرمز دون رسوم

اتصال هاتفي بين وزيري خارجية مصر وعمان

أجرى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اتصالاً هاتفياً بنظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي، وزير خارجية سلطنة عمان، مساء الجمعة، في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين حول العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية، وفقاً لبيان وزارة الخارجية المصرية.

تأكيد العلاقات الأخوية الوثيقة

أكد الوزيران اعتزازهما بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع مصر وسلطنة عمان، والحرص على مواصلة تطويرها والبناء على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، خاصة بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عمان. ونقل الوزير عبدالعاطي تحيات رئيس الجمهورية إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق، فيما نقل الوزير العماني تحيات وتقدير السلطان إلى الرئيس السيسي، مؤكدين الحرص على تعزيز التعاون في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.

حرية الملاحة في مضيق هرمز

استعرض الوزيران تطورات المباحثات الأمريكية الإيرانية، في ضوء الاجتماع الأخير بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة. وأكد الوزير عبدالعاطي أهمية البناء على المسار التفاوضي، مع التشديد على ضرورة ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، وعدم فرض أي رسوم تعيقها، والالتزام بقواعد القانون الدولي ذات الصلة. وتوافق الوزيران على ضرورة حل المنازعات بالطرق السلمية، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

القضية الفلسطينية محور الاتصال

تناول الاتصال مستجدات القضية الفلسطينية، حيث أكد الوزيران على مركزيتها باعتبارها الركيزة الأساسية لتحقيق الأمن والاستقرار المستدام في المنطقة. وشدد الجانبان على أهمية تكثيف الجهود لخفض التصعيد وتهيئة الظروف لاستئناف مسار سياسي جاد يفضي إلى تسوية عادلة وشاملة. واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق خلال المرحلة المقبلة إزاء مختلف القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي