مؤتمر صحفي لوزير خارجية العراق ونظيره الإيراني في طهران
مؤتمر صحفي لوزيري خارجية العراق وإيران

مؤتمر صحفي يجمع وزيري خارجية العراق وإيران في طهران

عقد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره الإيراني عباس عراقجي، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً مشتركاً في العاصمة الإيرانية طهران، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

بحث العلاقات الثنائية والتعاون المشترك

وأكد الوزيران خلال المؤتمر على عمق العلاقات التاريخية بين العراق وإيران، وأهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصاد والأمن ومكافحة الإرهاب. وشدد الجانبان على ضرورة تنسيق المواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

التطورات الإقليمية على طاولة المباحثات

وناقش الجانبان التطورات في المنطقة، خاصة الوضع في غزة والأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى الأوضاع في سوريا ولبنان. وأعرب الوزيران عن قلقهما إزاء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، ودعوا إلى ضبط النفس والحوار لحل النزاعات.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تأكيد على سيادة العراق واستقراره

من جانبه، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن بلاده تسعى إلى تحقيق التوازن في علاقاتها مع جميع الأطراف، مشيراً إلى أن العراق يعمل على لعب دور وساطة لتخفيف حدة التوتر في المنطقة. كما شدد على أهمية احترام السيادة العراقية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

التعاون الاقتصادي والطاقة

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، خاصة في مجالي الطاقة والتبادل التجاري. وأشار عراقجي إلى أن إيران مستعدة لتزويد العراق باحتياجاته من الغاز والكهرباء، وأكد على أهمية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

تصريحات حول الأمن المائي

وتطرق المؤتمر إلى قضية الأمن المائي، حيث دعا وزير الخارجية العراقي إلى تفاهمات مع إيران بشأن تقاسم المياه، خاصة في ظل شح الموارد المائية التي تعاني منها المنطقة.

ختام المؤتمر

واختتم المؤتمر الصحفي بتأكيد الجانبين على استمرار التنسيق والتشاور بين بغداد وطهران، والعمل معاً من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي