الأمم المتحدة: 57 سفينة عبرت مضيق هرمز بين 23 و25 يونيو
أمم متحدة: 57 سفينة عبرت مضيق هرمز

عبور 57 سفينة لمضيق هرمز في 3 أيام

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن 57 سفينة عبرت مضيق هرمز الاستراتيجي في الفترة بين 23 و25 يونيو الجاري، وذلك في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة بعد الهجمات على ناقلات النفط في خليج عمان.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن "57 سفينة عبرت مضيق هرمز في الفترة من 23 إلى 25 يونيو، من بينها 8 ناقلات نفط". وأضاف أن "حركة الملاحة مستمرة بشكل طبيعي في المضيق".

التوترات في الخليج

تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متزايدة على خلفية الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في خليج عمان الشهر الماضي، والتي اتهمت الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عنها، بينما نفت طهران ذلك.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تشكيل تحالف بحري لحماية الملاحة في مضيق هرمز، فيما حذرت إيران من أي تحرك عسكري في المنطقة.

أهمية مضيق هرمز

ويعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم، حيث يمر عبره نحو 30% من إمدادات النفط العالمية. ويمر عبر المضيق يومياً حوالي 20 ناقلة نفط محملة بـ 17 مليون برميل من النفط الخام.

وتعتمد دول الخليج العربية بشكل كبير على هذا المضيق لتصدير نفطها، كما تعتمد عليه دول أخرى مثل العراق والكويت والإمارات العربية المتحدة.

تحذيرات أممية

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد حذر من أي تصعيد في المنطقة، داعياً إلى ضبط النفس والحوار. وقال غوتيريش إن "أي حادث في مضيق هرمز يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي والأمن الدولي".

ودعا جميع الأطراف إلى "الامتناع عن أي إجراءات قد تؤدي إلى تصعيد التوتر".

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي