عقد المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعًا مع اللواء مهندس أكرم أحمد الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لبحث أوجه التعاون المشترك في دعم مشروعات التحول الرقمي بالجهاز، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت لعام 2027، الذي يُعد من أهم العمليات الإحصائية الوطنية الهادفة إلى توفير قاعدة بيانات متكاملة وشاملة عن السكان والمباني والمنشآت داخل حدود الدولة، مما يسهم في رسم صورة واقعية ودقيقة تدعم متخذي القرار وراسمي السياسات في التخطيط للتنمية الشاملة.
توفير البنية التحتية للتعداد
تناول الاجتماع أوجه التعاون المشترك في توفير البنية التحتية وبرمجيات المنظومة التكنولوجية اللازمة لتنفيذ مشروع التعداد العام للسكان 2027، والتي تشمل رفع كفاءة البنية الرقمية بالجهاز، وتطوير التطبيقات، وتوفير أجهزة الحاسبات اللوحية لمندوبي التعداد، والاستفادة من التحول الرقمي الحكومي ومنصة مصر الرقمية لتحقيق الربط والتكامل مع جهات الدولة المختلفة أثناء تنفيذ المشروع.
توظيف الذكاء الاصطناعي
كما تم بحث توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المشروع بما يتيح مساعدة مندوبي التعداد في إدخال الأسئلة النصية من خلال آلية تحويل الصوت إلى نص، فضلاً عن إجراء تحليلات متعمقة للبيانات ونتائج التعداد واستخراج رؤى جديدة منها. وناقش الجانبان التعاون في دعم جهود التحول الرقمي المختلفة داخل الجهاز، وإدراج مرحلة تطوير جديدة بإنشاء مساعد ذكي للموقع الإلكتروني للجهاز لتسهيل تجربة المستخدمين، ودعم الجهاز بنماذج من الذكاء الاصطناعي.
وأكد المهندس رأفت هندي حرص الوزارة على تقديم الدعم اللازم للجهاز لتنفيذ مشروع التعداد على الوجه الأمثل، مشيرًا إلى أهمية وضع خطة زمنية متكاملة لتنفيذ مشروعات التعاون المشترك، ومؤكدًا ضرورة استمرار التعاون لإدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع مركز الابتكار التطبيقي التابع للوزارة، في مختلف أعمال الجهاز، وعلى رأسها مشروع التعداد، ومن بين تلك التطبيقات مساعدة المواطنين في تنفيذ إجراءات العد الذاتي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
رئيس الإحصاء: التعاون مع الوزارة أساسي
وأكد اللواء مهندس أكرم أحمد الجوهري أن المشروع يعتمد بصورة كبيرة على التعاون القائم مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خاصة فيما يتعلق بتوفير أدوات تكنولوجيا المعلومات واعتماد آليات التعداد من خلال السجلات، مشيرًا إلى تطلع الجهاز لزيادة نسبة العد الذاتي لتصل إلى 50% من الأسر.
وخلال الاجتماع، قدم اللواء مهندس توفيق عبدالرحيم قنديل، نائب رئيس الجهاز، عرضًا مختصرًا حول مشروع التعداد ومنهجية تنفيذه بالاعتماد على التقنيات الحديثة، مستعرضًا أبرز مراحل العمل وآليات التنفيذ المقترحة. ويأتي الاعتماد على هذه المنهجية في ضوء استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي، إذ تسهم في توفير صورة لحظية عن السكان والمباني والمنشآت وتوزيعاتهم وفق التصنيفات المختلفة، بالإضافة إلى إتاحة بيانات محدثة عند مجابهة الكوارث والأزمات نتيجة التحديث المستمر للبيانات، وتوفير بيانات عالية الجودة لاتساقها مع السجلات الرقمية للدولة، فضلاً عن خفض التكلفة المالية والبشرية، وتسريع دورية نشر البيانات بما يسهم في تلبية احتياجات الوزارات وجهات الدولة المختلفة وكافة مستخدمي البيانات.
حضر الاجتماع من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كل من الدكتور محمود فخر الدين، رئيس الإدارة المركزية لمشروعات الميكنة، والمهندس خالد متولي، مدير عام الإدارة العامة للتمكين الرقمي، والمهندس شريف الخولي، مدير برامج التحول الرقمي لوزارة الصحة، وعدد من قيادات الوزارة. ومن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حضر كل من المهندسة رنا محمد صلاح الدين سيد، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات، واللواء مهندس ياسر محمد فتحي، المدير التقني للتعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت، ومحمد عبدالله إبراهيم، المدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت.



