أعلن اللواء دكتور مهندس طارق جويلي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، الموعد الرسمي لتشغيل ترام الرمل بالإسكندرية بعد الانتهاء من أعمال التطوير. وأكد جويلي أن التشغيل سيبدأ في الأول من يوليو عام 2028، ضمن مشروع ضخم يهدف إلى تطوير وإعادة تأهيل خط ترام الرمل، لتقديم خدمة نقل جماعي حديثة وسريعة وآمنة وصديقة للبيئة، مع الحفاظ على الطابع التراثي والمعماري المميز لمدينة الإسكندرية.
تفاصيل مشروع ترام الرمل
أوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق في مؤتمر صحفي بالإسكندرية اليوم، أن مسار الترام بعد التطوير يمتد من محطة فيكتوريا حتى محطة الرمل، بطول إجمالي يصل إلى 13.2 كيلومتر. يتوزع المسار بين 5.7 كيلومتر مسار سطحي، و7.3 كيلومتر مسار علوي، بالإضافة إلى 276 مترًا بنظام النفق المفتوح. ويتضمن المشروع إنشاء 24 محطة، تشمل 11 محطة سطحية و12 محطة علوية ومحطة نفقية واحدة، إلى جانب تشغيل 30 وحدة ترام حديثة.
أسباب تطوير ترام الرمل
يأتي المشروع استجابة لعدة تحديات رئيسية، من أبرزها:
- الاعتماد الكبير على وسائل النقل السطحية مثل السيارات والميكروباص، وما يسببه من ازدحام مروري.
- تدهور البنية التحتية الحالية وضعف كفاءة التشغيل.
- ارتفاع معدلات الضوضاء والتلوث.
- تكرار الاختناقات المرورية عند التقاطعات الرئيسية.
أهم فوائد المشروع للمواطنين
يستهدف مشروع تطوير ترام الرمل تحقيق عدد من الفوائد المهمة، من بينها:
- توفير وسيلة نقل حديثة وسريعة وآمنة تلبي احتياجات المواطنين.
- تقليل الازدحام المروري خاصة عند التقاطعات، من خلال استخدام إشارات ذكية تعطي أولوية للترام.
- خفض تكاليف التشغيل والصيانة على المدى الطويل.
- تقليل الانبعاثات وتحسين جودة الهواء.
- الحفاظ على الهوية التراثية والمعمارية لمدينة الإسكندرية.
ومن المتوقع أن يمثل المشروع نقلة نوعية في منظومة النقل داخل الإسكندرية، بما يساهم في تحسين جودة الحياة اليومية للمواطنين وتسهيل حركة التنقل داخل المدينة. يذكر أن ترام الرمل يعد أحد أقدم خطوط الترام في العالم، ويأتي هذا التطوير للحفاظ على هذا الإرث مع تقديم خدمات عصرية تواكب متطلبات العصر.



