206 آلاف طلب تصالح في الجيزة خلال عامين.. وزيرة التنمية المحلية تتابع الملفات
206 آلاف طلب تصالح في الجيزة خلال عامين

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة، اليوم، الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الجيزة، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، لاستعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات والملفات الحيوية بالمحافظة، وفي مقدمتها الخطة الاستثمارية، ومنظومة المخلفات الصلبة، ومشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وملفات التصالح والتقنين وإزالة التعديات.

الخطة الاستثمارية للعام المالي

تابعت وزيرة التنمية المحلية الموقف التنفيذي للمشروعات المدرجة بالخطة الاستثمارية للعام المالي 2025-2026. واستعرض محافظ الجيزة جهود المحافظة في دفع معدلات التنفيذ خلال الربع الأخير من الخطة الاستثمارية والانتهاء من المشروعات الجارية بمختلف القطاعات الخدمية والتنموية. كما تم استعراض مقترحات ومشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الجديد 2026-2027 وأولويات المحافظة التنموية خلال المرحلة المقبلة، بما يتوافق مع احتياجات المواطنين وخطط الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

أكدت وزيرة التنمية المحلية والبيئة أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية المحددة للمشروعات الجاري تنفيذها، مع المتابعة الميدانية المستمرة وتذليل أية معوقات قد تواجه التنفيذ. وأشارت إلى جهود المحافظة في الانتهاء من عدد كبير من المشروعات المهمة، من بينها تطوير المنطقة الصناعية بأبو رواش، وتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير، ومشروعات رصف الطرق وتحسين كفاءة شبكة الطرق المحلية، وتطوير المباني الإدارية، وتحسين منظومة المرور، إلى جانب مشروعات تحسين البيئة والتنمية الاقتصادية المحلية.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

خريطة الفرص الاستثمارية المستقبلية بمحافظة الجيزة

استعرض محافظ الجيزة خلال اللقاء خريطة الفرص الاستثمارية المستقبلية بالمحافظة، والتي تشمل عدداً من الفرص الواعدة في القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية والخدمية والتجارية. أكدت الدكتورة منال عوض أهمية تعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية والاستثمارية التي تتمتع بها المحافظة، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات بما يسهم في توفير فرص العمل ودعم الاقتصاد المحلي.

شهد اللقاء متابعة وزيرة التنمية المحلية مع محافظ الجيزة لملف النظافة وإدارة المخلفات الصلبة، وجرى التركيز على الإجراءات الجارية لتنفيذ عدد من المشروعات الخاصة بالبنية التحتية لمنظومة المخلفات، وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لرفع كفاءة خدمات النظافة بالمحافظة، تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بسرعة تطوير ورفع كفاءة المنظومة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي

استعرض محافظ الجيزة أبرز الجهود المبذولة للارتقاء بمنظومة النظافة وإدارة المخلفات، والتي شملت التوسع في استخدام النظم التكنولوجية الحديثة وتطبيقات التحول الرقمي لدعم كفاءة التشغيل. وتناول المحافظ مستجدات تشغيل المدفن الصحي بمدينة شبرامنت، وخطط التوسع في مشروعات تدوير المخلفات والاستفادة منها اقتصادياً وبيئياً، بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة لرقمنة منظومة جمع ونقل المخلفات الصلبة.

تطوير المراكز التكنولوجية

ناقش اللقاء جهود محافظة الجيزة في تطوير منظومة الخدمات الحكومية ورفع كفاءة المراكز التكنولوجية بالمحافظة، لتبسيط الإجراءات المقدمة للمواطنين. استعرض المحافظ أعمال التجهيزات الجارية بالمركز التكنولوجي بمدينة الجيزة ومعدلات التنفيذ الحالية. أشارت وزيرة التنمية المحلية والبيئة إلى أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير جميع المراكز التكنولوجية بالمحافظات وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة بما يسهم في تسريع إجراءات استخراج التراخيص وتحسين كفاءة الأداء وتقليل زمن تقديم الخدمة.

مشروعات حياة كريمة

تابعت الوزيرة مع محافظ الجيزة مستجدات تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» بالمراكز والقرى المستهدفة. أوضح الدكتور أحمد الأنصاري أنه جرى الانتهاء من تنفيذ نحو 800 مشروع ضمن المبادرة، بما يعكس حجم الجهود المبذولة لتحسين مستوى الخدمات والبنية الأساسية والارتقاء بجودة الحياة للمواطنين.

ملفات التصالح على مخالفات البناء

فيما يتعلق بملفات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أراضي أملاك الدولة وتراخيص المحال العامة، استعرض محافظ الجيزة معدلات الإنجاز المحققة. أشار الدكتور أحمد الأنصاري إلى أنه منذ مايو 2024 وحتى منتصف يونيو 2026 جرى تقديم 206 آلاف و305 طلبات تصالح، والبت في 201 آلاف و825 طلباً منها بنسبة إنجاز تجاوزت 97%، مع استمرار العمل على الانتهاء من الطلبات المتبقية. كما جرى استعراض مؤشرات منظومة تراخيص المحال العامة وفقاً لأحكام القانون رقم 154 لسنة 2019، إذ بلغ إجمالي الطلبات المقدمة للحصول على تراخيص دائمة ومؤقتة نحو 18 ألفاً و966 طلباً.

تابعت وزيرة التنمية المحلية والبيئة مع محافظ الجيزة جهود المحافظة في تنفيذ أعمال الموجة الـ29 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، حيث جرى استعراض نتائج الحملات المنفذة والإجراءات المتخذة للتعامل الفوري مع أية حالات تعدٍ جديدة، بالتنسيق مع جهات الولاية والأجهزة الأمنية.