أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تحقيق طفرة كبيرة في معدلات توريد محصول القمح المحلي للموسم الحالي، حيث تجاوزت الكميات الموردة حتى الآن حاجز 3.2 مليون طن، محققة نسبة 64% من المستهدف الكلي للتوريد. يأتي ذلك في إطار منظومة متكاملة من التيسيرات والحوافز المالية التي أقرتها الدولة لدعم المزارع المصري.
تفاصيل القفزة في توريد القمح المحلي
أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن عمليات التوريد المستمرة والمنتظمة أسفرت عن الأرقام التالية:
- 3.7 ملايين فدان تم توريدها حتى يوم 17 مايو الجاري، بنسبة 64% من المستهدف.
- 3.7 ملايين فدان حجم المساحة المزروعة لأول مرة، بزيادة قدرها 600 ألف فدان عن العام الماضي.
- 5 ملايين طن من القمح المحلي تستهدف الدولة استلامها من المزارعين خلال هذا الموسم.
- 400 نقطة تجميع واستلام موزعة على مستوى الجمهورية لتقليل المسافات على المزارعين.
- 2500 جنيه للأردب تم رفع سعر التوريد إليه لضمان تحقيق عائد اقتصادي مجزٍ للمزارعين.
- صرف كافة المستحقات المالية للمزارعين بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ توريد المحصول.
تأتي هذه القفزة في إطار جهود الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وتقليل الفجوة الغذائية، وسط توقعات بتحقيق أرقام قياسية بنهاية الموسم.



