أزهري: المنتحر قاتل مجرم والانتحار كبيرة من الكبائر
أزهري: المنتحر قاتل مجرم والانتحار كبيرة من الكبائر

أكد الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، أن المنتحر يُعتبر قاتلاً مجرماً، وأن فعله يُصنف ضمن كبائر الذنوب. وشدد على أنه لا يجوز التهاون في هذا الأمر، ولا يصح القول بأن المنتحر قد نال الراحة، لأن مصيره بيد الله وحده، ولا يحق لأحد الجزم بمصيره في الجنة أو النار.

تفاصيل التصريحات

جاءت تصريحات الداعية الإسلامي خلال حواره في برنامج "علامة استفهام" الذي يقدمه الإعلامي مصعب العباسي. وأوضح أن حديثه ينصب على المنتحر الذي لا يعاني من مرض نفسي أو فقدان للعقل، أو من لم يقرر الأطباء أنه مريض نفسي، لأن في تلك الحالة يكون فاقداً للإدراك والوعي.

التحذير من الأفكار الخاطئة

وشدد الدكتور محمد علي على أن الانتحار يمثل كبيرة من كبائر الذنوب، ويجب التحذير من الأفكار التي تدفع الأشخاص إلى الإقدام عليه، خاصة تلك التي توحي بأن الموت يحقق الراحة والخلاص من المشكلات. وأكد أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، ولا ينبغي الترويج له.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

موقف الأزهر من الانتحار

وأشار الداعية إلى أن "الشخص الذي يعاني من مشكلات مع زوجته وينتحر يُعد قاتلاً مجرماً"، مستبعداً وجود أي صحابي قد انتحر، في إشارة إلى ما ذكره الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر. وأكد أن الأزهر الشريف يرفض بشكل قاطع هذه الأفعال ويحذر منها.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي