أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً مع علي فالح الزيدي، رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق. وجاء الاتصال لتهنئة رئيس الوزراء العراقي بمناسبة توليه منصبه، حيث أعرب الرئيس السيسي عن تمنياته للعراق بدوام الأمن والاستقرار والرخاء تحت قيادة الحكومة العراقية الجديدة.
تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والعراق
صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير محمد الشناوي، بأن الرئيس السيسي أكد خلال الاتصال تطلع مصر لمواصلة العمل مع الجانب العراقي لتعزيز الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين. كما شدد على أهمية دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين المصري والعراقي. وأشار إلى أن الإعداد جارٍ لانعقاد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق، والتي من المتوقع أن تسهم في تعزيز التعاون الثنائي.
تقدير عراقي لموقف مصر
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء العراقي علي فالح الزيدي عن تقديره البالغ لتهنئة الرئيس السيسي، مؤكداً حرص العراق على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية مع مصر في المجالات التجارية والاستثمارية. كما شدد على أهمية دفع التنسيق السياسي القائم بين البلدين إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
التطورات الإقليمية ودعم مصر للعراق
تناول الاتصال أيضاً التطورات الإقليمية الراهنة، حيث أكد الرئيس السيسي دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق. وشدد على ضرورة النأي بالعراق عن أي صراعات إقليمية قد تؤثر على استقراره. وقد ثمن رئيس الوزراء العراقي هذا الموقف المصري الداعم. كما تم بحث سبل تعزيز الجهود المشتركة لحماية سيادة الدول العربية في ظل التحديات الإقليمية الراهنة، وذلك حفاظاً على مقدرات شعوب الدول العربية وأمنها.



