أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد 17 مايو 2026، اتصالاً هاتفياً بالسيد علي فالح الزيدي، رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق، هنأه فيه بمناسبة توليه منصبه الجديد.
وصرح السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي قدم التهنئة لرئيس الوزراء العراقي، معرباً عن تمنياته للعراق الشقيق بدوام الأمن والاستقرار والرخاء تحت قيادة الحكومة العراقية الجديدة.
تعزيز العلاقات الثنائية
أكد الرئيس السيسي تطلع مصر لمواصلة العمل مع الجانب العراقي من أجل تعزيز الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، ودفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين الشقيقين. كما تم التأكيد على أهمية الإعداد الجاري لانعقاد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق.
رد رئيس الوزراء العراقي
من جانبه، أعرب رئيس الوزراء العراقي عن تقديره البالغ لتهنئة الرئيس السيسي، مؤكداً حرص العراق على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية مع مصر، خاصة في المجالات التجارية والاستثمارية، فضلاً عن دفع التنسيق السياسي القائم بين البلدين إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام.
التطورات الإقليمية
تناول الاتصال التطورات الإقليمية، حيث أكد الرئيس السيسي دعم مصر لأمن واستقرار العراق، وشدد على ضرورة النأي بالعراق عن أي صراعات إقليمية قد تؤثر على استقراره. وقد ثمن رئيس الوزراء العراقي هذا الموقف المصري.
كما تم بحث سبل تعزيز الجهود من أجل صون وحماية سيادة الدول العربية في ظل مختلف التحديات الإقليمية الراهنة، حفاظاً على مقدرات شعوب الدول العربية وأمنها.



