إيران تعلن رسمياً إنشاء هيئة جديدة لإدارة مضيق هرمز
إيران تنشئ هيئة جديدة لإدارة مضيق هرمز

أعلنت إيران رسمياً، اليوم الاثنين، عن إنشاء هيئة جديدة لإدارة مضيق هرمز، وفقاً لما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

تفاصيل الإعلان

جاء الإعلان الرسمي من قبل السلطات الإيرانية في بيان صادر عن الحكومة، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول مهام الهيئة وصلاحياتها. ويأتي هذا الإجراء في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة حول حرية الملاحة في المضيق الاستراتيجي.

أهمية مضيق هرمز

يُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم، حيث يمر عبره نحو 20% من إجمالي النفط العالمي. وأي تغيير في إدارة المضيق قد يؤثر على أسواق الطاقة العالمية والأمن البحري.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

ولم تصدر بعد تعليقات من الدول المطلة على الخليج أو القوى الكبرى بشأن هذه الخطوة الإيرانية.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي