أعلنت إيران رسمياً، اليوم الاثنين، عن إنشاء هيئة جديدة لإدارة مضيق هرمز، وفقاً لما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.
تفاصيل الإعلان
جاء الإعلان الرسمي من قبل السلطات الإيرانية في بيان صادر عن الحكومة، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول مهام الهيئة وصلاحياتها. ويأتي هذا الإجراء في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة حول حرية الملاحة في المضيق الاستراتيجي.
أهمية مضيق هرمز
يُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية في العالم، حيث يمر عبره نحو 20% من إجمالي النفط العالمي. وأي تغيير في إدارة المضيق قد يؤثر على أسواق الطاقة العالمية والأمن البحري.
ولم تصدر بعد تعليقات من الدول المطلة على الخليج أو القوى الكبرى بشأن هذه الخطوة الإيرانية.



