توقيع بروتوكول التعاون
وقع الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، والدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، بروتوكول تعاون لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والمبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية»، والتي تستهدف تنمية الأسرة المصرية وتحسين المؤشرات الصحية للأمهات والأطفال.
دعم الرئيس السيسي للقطاع الصحي
شكر رئيس جامعة سوهاج، السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعمه المستمر للقطاع الصحي وإطلاقه العديد من المبادرات الرئاسية الرائدة، للارتقاء بصحة المواطن المصري وتحسين جودة الحياة لجميع أفراد الأسرة، موضحًا أن مبادرة «الألف يوم الذهبية» نموذجًا لهذه الرؤية الوطنية الحكيمة، موجهًا الشكر للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، على التعاون المثمر مع الجامعة.
أهداف البروتوكول
أضاف الدكتور حسان النعماني أن البروتوكول يهدف إلى تحسين المؤشرات الصحية للأمهات والأطفال، من خلال نشر ثقافة الولادة الطبيعية الآمنة، حفاظًا على صحة الأمهات والأطفال، وتقليل المضاعفات الصحية الناتجة عن الولادات القيصرية، وتحسين الخصائص السكانية، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة بوحدات رعاية الأطفال المبتسرين (الحضانات)، طبقًا لأحدث البروتوكولات العالمية بهدف تحسين المخرجات وخفض معدلات وفيات حديثي الولادة.
دور التدريب والتوعية
ثمنت الدكتورة عبلة الألفي، التعاون المثمر مع جامعة سوهاج، ووجهت الشكر لرئيس جامعة سوهاج على تعاونه ودعمه للمبادرة، من خلال تنفيذ حزمة من التدخلات الصحية والتوعوية والتدريبية بالمستشفيات الجامعية والكليات ذات الصلة والمجتمع المحيط وما يستجد من أهداف.
اجتماع مع الأطباء والصيادلة
وأضافت أنه على هامش البروتوكول، عقد اجتماع مع عميد كلية الطب ورؤساء الأقسام المعنية، ونقيب أطباء سوهاج ونقيب الصيادلة، مؤكدة أهمية التدريب المستمر ودور الأطباء والصيادلة في دعم القضايا السكانية تحت شعار «اسأل.. استشر.. القرار المستنير».
وجاء الاجتماع بحضور الدكتور سمير الدميري، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، والدكتور عمرو دويدار، وكيل وزارة الصحة، والدكتور محمد نصر، عميد كلية الطب، وأحمد خيري، مساعد نائب الوزير، ومحمد مختار، مساعد نائب وزير الصحة.



