الكويت تدين الاعتداءات الإيرانية واصفة إياها بانتهاك صارخ للسيادة
الكويت تدين الاعتداءات الإيرانية وتعتبرها انتهاكاً للسيادة

أدانت دولة الكويت بشدة الاعتداءات الإيرانية التي استهدفت قاعدتي السالم وميناء سلمان، واصفة إياها بأنها انتهاك صارخ لسيادتها وتهديد مباشر لأمنها واستقرارها. وأكدت الكويت رفضها الكامل لأي أعمال تمس سيادة الدولة أو تعرض أمنها للخطر، مشددة على أن هذه الاعتداءات تقوض الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى خفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

موقف وزارة الخارجية الكويتية

أكدت وزارة الخارجية الكويتية أن الاعتداءات الإيرانية تمثل تحدياً مباشراً للإرادة الدولية الداعمة لإنهاء الحرب وتهيئة الظروف اللازمة للحلول السلمية. وشددت على أن الكويت تحتفظ بحقها الكامل في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لصون سيادتها وحماية أمنها الوطني وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

تفاصيل العملية الإيرانية

أعلن الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق تنفيذ عملية واسعة النطاق باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة، استهدفت 8 مواقع أمريكية في قاعدتي السالم بالكويت وميناء سلمان بالبحرين. وجاءت هذه العملية، التي نفذتها القوات البحرية والجو-فضائية التابعة للحرس الثوري، ضمن ما وصفه البيان بـ"الرد الحاسم" على العدوان الأمريكي الأخير على السواحل الإيرانية.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تأثير الهجمات على المنطقة

تأتي هذه الاعتداءات في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، حيث سبق أن أعلن الحرس الثوري استهداف مواقع أمريكية في الكويت والبحرين. وقد أدانت دول مجلس التعاون الخليجي الهجمات الإيرانية، واصفة إياها بأنها "غادرة"، كما أكدت مصر والأردن تضامنهما مع الكويت في مواجهة هذه التهديدات.

وأغلقت الكويت مجالها الجوي مؤقتاً وحولت مسار الرحلات الجوية بسبب الهجمات، في إجراء احترازي لحماية سلامة الملاحة الجوية. كما أعلنت قوة دفاع البحرين أن إيران تواصل نهجها العدائي عبر استهداف المدنيين.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي