أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026، بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2026، في خطوة تهدف إلى تحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنهم.
فئات غير متوقعة تشملها الزيادة
شمل القرار فئات قد لا يعرف كثير من المواطنين أنها تستفيد من زيادات المعاشات الدورية، وهي أصحاب معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤدِ إلى إنهاء الخدمة، وأصحاب المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي. وبناءً على ذلك، سيحصل المستفيدون من هذه المعاشات على الزيادة المقررة بنسبة 15% أسوة بباقي أصحاب المعاشات المشمولين بالقرار.
ما هو معاش العجز الجزئي الإصابي؟
يقصد به المعاش الذي يُصرف للمؤمن عليه نتيجة إصابة عمل أدت إلى عجز جزئي مستديم، دون أن تستوجب إنهاء خدمته أو خروجه من العمل بشكل كامل. وقد كان بعض المواطنين يعتقدون أنهم غير مشمولين بزيادات المعاشات السنوية، إلا أن القرار الجديد أكد أحقيتهم في الاستفادة من الزيادة.
موعد تطبيق الزيادة
وفقًا للقرار الجمهوري، يبدأ تطبيق زيادة المعاشات اعتبارًا من الأول من يوليو 2026، لتُصرف المعاشات الشهرية متضمنة الزيادة الجديدة بنسبة 15% دون حاجة إلى اتخاذ أي إجراءات من جانب المستفيدين.
المستفيدون من الزيادة
- أصحاب المعاشات الخاضعين لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
- المستحقين عن أصحاب المعاشات وفقًا للقانون.
- أصحاب المعاشات الاستثنائية المنصوص عليها في القانون رقم 71 لسنة 1964.
- أصحاب معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤدِ إلى إنهاء الخدمة.
- أصحاب المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي.
يأتي القرار في إطار جهود الدولة لتعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين دخول أصحاب المعاشات، خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية وارتفاع تكاليف المعيشة، بما يضمن توفير حياة أكثر استقرارًا للفئات المستفيدة من منظومة التأمينات والمعاشات. ومن المنتظر أن يبدأ صرف المعاشات بالزيادة الجديدة مع معاش شهر يوليو المقبل، ليستفيد ملايين المواطنين من الزيادة التي أقرها رئيس الجمهورية بنسبة 15%.



