تراجعت أسعار النفط العالمية خلال نهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى أقل من 72 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 27 فبراير عندما بدأت الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران، مع تسارع عبور الشحن عبر مضيق هرمز.
تراجع حاد لخام برنت
سجل خام برنت انخفاضًا أسبوعيًا يزيد عن 10%، وهو الأكبر خلال شهر، حيث بلغ سعره نحو 71.5 دولار للبرميل. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى 67.8 دولار للبرميل.
عودة صادرات الخليج تضغط على الأسعار
جاءت تراجعات أسعار النفط العالمية نتيجة ارتفاع الكميات من البترول في الأسواق مع تحرك السفن علنًا في الممر المائي بعد التقدم نحو اتفاق سلام أمريكي إيراني، مما أعاد صادرات الخليج الفارسي إلى حوالي 75% من مستويات ما قبل الحرب، وفق مزود البيانات الاقتصادية «ترادينج إيكونوميكس».
بدأت السعودية في تحميل الناقلات في محطة رأس تنورة، مما يشير إلى زيادة كبيرة في الإنتاج الإقليمي. كما رفعت الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر الإمدادات رغم صعوبات تأمين عدد كاف من الناقلات لنقل النفط الخام.
العراق يسعى لزيادة حصته في أوبك
يسعى العراق للحصول على حصة إنتاج أعلى من أوبك لتعويض مبيعات النفط التي فقدها خلال الحرب. وفي الوقت نفسه، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بانتهاك وقف إطلاق النار بإطلاق الطائرات المسيرة على السفن في مضيق هرمز.
تأثيرات على الأسواق العالمية
هذا الانخفاض الكبير في الأسعار يعكس تحسنًا في الإمدادات العالمية وتخفيف التوترات الجيوسياسية. ومع ذلك، لا تزال هناك مخاوف بشأن استقرار المنطقة وتأثيرها على تدفق النفط.



