أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الولايات المتحدة لن تقبل بأي تهديد لحرية الملاحة في الخليج، مشدداً على أن واشنطن تأخذ مصالح حلفائها وشركائها في المنطقة في الحسبان. جاء ذلك في تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.
رفض فرض رسوم على مرور السفن
قال روبيو: «نقدر ونثمن التعاون مع دول الخليج، ولن نقبل بفرض رسوم على مرور السفن من مضيق هرمز». وأضاف أن واشنطن ستسعى إلى إقامة حوار بناء مع إيران للوصول إلى اتفاق يضمن استقرار المنطقة.
موقف الحرس الثوري الإيراني
في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني رفضه أي مسار شحن جديد في مضيق هرمز دون تنسيق مع طهران، مما يزيد من التوتر في الممر المائي الحيوي الذي يمر عبره نحو 20% من إمدادات النفط العالمية.
تصريحات سابقة لترامب
كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد صرح بأن إيران لن تمتلك سلاحاً نووياً، مشيراً إلى أن اتفاقاً تاريخياً أنهى الصراع وفتح مضيق هرمز. كما نفى ترامب صحة المعلومات حول فرض طهران رسوم مرور عبر المضيق، قائلاً: «أي معلومات تتحدث عن فرض طهران رسوم مرور عبر مضيق هرمز غير صحيحة».
أهمية مضيق هرمز للطاقة العالمية
أكد وزير الطاقة الأمريكي أن تدفق النفط عبر مضيق هرمز يمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة، في وقت تستعد فيه عشرات السفن لعبور المضيق. وقد أعلنت عُمان إتاحة ممر بحري مؤقت لعبور السفن، بينما شدد رئيس وزراء قطر على أن إنشاء خط اتصال بين واشنطن وطهران يمثل أولوية قصوى لمنع عرقلة فتح المضيق.



