تعقد لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، الثلاثاء المقبل، 4 اجتماعات عقب انتهاء الجلسة العامة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المتعلقة بفرض رسوم النظافة على مراكز الشباب والأندية غير الاستثمارية، إلى جانب متابعة أوضاع مراكز الشباب بمحافظة الجيزة، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة.
تداعيات تطبيق رسوم النظافة على مراكز الشباب
تستهل اللجنة اجتماعاتها بمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين ثروت سويلم ودينا الهلالي، بشأن تداعيات تطبيق رسوم النظافة على مراكز الشباب والأندية الصغيرة غير الاستثمارية، وفقًا لأحكام قانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020. ويناقش أعضاء اللجنة مدى تأثير هذه الرسوم على مراكز الشباب والأندية التي تقدم خدماتها للشباب دون أهداف استثمارية، وما إذا كانت الأعباء المالية الجديدة قد تؤثر على قدرتها على الاستمرار في تقديم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، مع بحث إمكانية إعادة النظر في آليات التطبيق أو منح هذه المنشآت استثناءات أو معاملة خاصة تتناسب مع طبيعة دورها المجتمعي.
إهمال عدد من مراكز الشباب بقرى الصف
كما تبحث اللجنة في اجتماعها الثالث طلب الإحاطة المقدم من النائب فيصل أبو عريضة بشأن إهمال عدد من مراكز الشباب بقرى مركز الصف بمحافظة الجيزة، وما تعانيه من غياب للأنشطة الرياضية والشبابية، وتدني مستوى الخدمات المقدمة، الأمر الذي يحرم آلاف الشباب من الاستفادة من الإمكانات المتاحة بهذه المراكز.
تطوير نادي العياط ومراكز الشباب في العياط والبدرشين
وفي الاجتماع الرابع، تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب نادر عبده صديق بشأن عدم تنفيذ التوصيات وطلبات الإحاطة السابقة الخاصة برفع كفاءة نادي العياط الرياضي، واستكمال أعمال تطوير مراكز الشباب بقرى مركزي العياط والبدرشين، رغم المطالبات البرلمانية المتكررة بضرورة تحسين البنية التحتية الرياضية بهذه المناطق.
موقف الحكومة من تطبيق الرسوم
ومن المنتظر أن تستعرض الحكومة، خلال الاجتماعات، موقفها من تطبيق رسوم النظافة على المنشآت الرياضية والشبابية، وآليات التوفيق بين تطبيق القانون والحفاظ على الدور المجتمعي لمراكز الشباب، إلى جانب عرض خطط تطوير المنشآت الرياضية ومراكز الشباب بمحافظة الجيزة، بما يسهم في توسيع قاعدة الممارسة الرياضية وتحسين الخدمات المقدمة للشباب. وتأتي اجتماعات لجنة الشباب والرياضة في إطار الدور الرقابي الذي يمارسه مجلس النواب لمتابعة أداء الجهات التنفيذية، وضمان توفير بيئة رياضية مناسبة للشباب، ودعم مراكز الشباب باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لاكتشاف المواهب وتنمية قدرات النشء في مختلف المحافظات.



