انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والولايات المتحدة
اجتماع وزاري خليجي أمريكي مشترك ينطلق اليوم

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

أهداف الاجتماع

يهدف الاجتماع إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأمن والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط. كما يتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون في مجالات الدفاع والأمن السيبراني والطاقة والتجارة والاستثمار.

تصريحات المسؤولين

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي على "أهمية تعزيز العلاقات التاريخية مع الولايات المتحدة، والعمل المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية". من جانبه، شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على "التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار منطقة الخليج، ودعمها لجهود التنمية في الدول الأعضاء".

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

القضايا المطروحة

يتصدر جدول الأعمال مناقشة التطورات في اليمن والعراق وسوريا، بالإضافة إلى الملف النووي الإيراني. كما سيبحث الوزراء سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني، بما في ذلك تنفيذ اتفاقيات الدفاع المشترك وتطوير القدرات الدفاعية لدول الخليج.

العلاقات الاقتصادية

على الصعيد الاقتصادي، سيناقش الاجتماع تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين، حيث بلغ حجم التجارة البينية بين دول الخليج والولايات المتحدة حوالي 80 مليار دولار في العام الماضي. كما سيبحث الوزراء فرص التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا والابتكار.

ختام الاجتماع

من المتوقع أن يصدر عن الاجتماع بيان ختامي يؤكد على التزام الجانبين بتعزيز التعاون المشترك والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. كما سيعقد الوزراء مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نتائج الاجتماع.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي